What Does وظائف الموارد البشرية Mean?

Wiki Article



بالإضافة إلى ذلك، فإنهم مسؤولون عن خلق بيئة عمل جيّدة صحية تجذب الأشخاص المؤهلين وتعمل على إكسابهم مهارات جديدة، وبالتالي زيادة حجم الميزة التنافسية للشركة بمرور الوقت.

يمكن لمدير الموارد البشرية توظيف مجموعة متنوعة من أساليب التوظيف لجمع شبكة واسعة لجذب المرشحين المحتملين. حيث تشمل هذه الطرق:

التدريب والتطوير: تصميم وتنفيذ برامج تدريب وتطوير تستهدف سد الفجوات في المهارات وتطوير الكفاءات المطلوبة.

هي مساعدة الموظفين على تنمية مهاراتهم الشخصية وتطوير المعرفة والإمكانات لديهم، ويكون ذلك من خلال تنمية قدراتهم المهنية والشخصية والنفسية، وتقديم مجموعة فرص لتدريبهم، وتطويرهم وظيفياً، كما يشمل مفهوم تنمية الموارد البشرية توسيع إطار رأس المال البشري داخل الشركة من خلال تطويرها ككل، وبعدها تطوير الأفراد فيها.

وإذا كنت تنوي التخصص في مجال الموارد البشرية؛ فعليك الإلمام بالسلم الوظيفي لهذا التخصص، وأدوار جميع الوظائف بداية من المستوى الأقل وحتى المستوى الأعلى، تلك الوظائف التي تختلف في المهام والمسؤوليات والرواتب، والتي نوضحها لك فيما يلي:

وبناءً على النتيجة، يمكن للمدير إنشاء خطة لتحسين الأداء شاهد المزيد أو التوصية بإجراء تغييرات على إجراءات العمل.

اقرأ المزيد: أهم تحديات الموارد البشرية والطرق الفعالة للتغلب عليها

ملف الموظف: جمع كل بيانات الموظفين وتنظيمها في ملفات شخصية لكل موظف كسجل تاريخي من لحظة تعيينه حتى تقاعده، تتضمن البيانات الشخصية والطوارئ، وتواريخ التعيين، الترقيات، النقل، وأي تغييرات في الحالة الوظيفية، وتخزينها في قاعدة بيانات مركزية يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان.

تعليم  ، مهارات إدارية / أنواع وظائف الموارد البشرية

ولكل وظيفة متطلباتها المعرفية والعلمية؛ فمثلًا لا بد أن يكون مدير علاقات الموظفين مُلمًا بأنظمة الشكاوى والتظلم التي ترمي إلى حماية الموظفين من الإجراءات غير المنصفة والمتقلبة بما يوفر علاقة عمل عادلة ومنصفة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء.

الرواتب والأجور: يمكن أن تستند الرواتب إلى الدفعات بالساعة أو اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية.

مراجعة مجانية لسيرتك الذاتية تطبيق الجوال تطبيق مهنتي

لا تتوفر شواغر حالياً في وزارة الموارد البشرية والتوطين. للاطلاع على جميع الشواغر للحكومة الاتحادية لدولة الإمارات يمكنكم تصفح نظام التوظيف الالكتروني حيث يمكّن الموقع الزوار والباحثين عن العمل من:

كشوف المرتبات: هي وظيفة أخرى مهمة يؤديها قسم الموارد البشرية. حيث تحتوي كشوف المرتبات على قائمة بجميع الموظفين، ومقدار الراتب والمزايا المستحقة إن وجدت.

Report this wiki page